Translate
U3F1ZWV6ZTEwNzU2NzEzODg4X0FjdGl2YXRpb24xMjE4NTg3MzAwNTM=
recent
أخبار ساخنة

تعرف على Flutter إطار عمل المستقبل لتطبيقات الجوال

يتطور عالم التكنولوجيا بوتيرة متزايدة مع ظهور تقنيات جديدة بشكل سريع، فإذا كنت تهتم بمشهد تطوير تطبيقات الجوّال ، فغالبا ما تكون قد تصادفت مع مصطلح Flutter.
 في هذا الموضوع ستتعرف على Flutter وكيف يمكن استخدامه في مشاريع تطوير تطبيقات الهاتف المحمول.


ما هو Flutter؟

Flutter هو إطار عمل مجاني ومفتوح المصدر لواجهة مستخدم الهاتف المحمول،  تم الإعلان عنه من طرف Google سنة 2015، وقد بقي في المرحلة التجريبية إلى غاية ديسمبر 2018 أين تم إطلاقه بشكل رسمي. ومنذ ذلك الحين ازدادت شهرة Flutter بشكل مضاعف.

 بأسطر بسيطة من الأكواد يتيح لك Flutter إنشاء تطبيقين مختلفين (لنظامي iOS و Android) بنفس التعليمات البرمجية.
تعمل الآن آلاف التطبيقات المبنية على Flutter وهي منتشرة بشكل فعلي في أغلب متاجر التطبيقات، وأحد أبرز الأمثلة هو تطبيق Xianyu الذي أنشأه فريق Alibaba المتخصص في التجارة الإلكترونية والذي والذي يستخدمه أكثر من 50 مليون شخص.

يتكون Flutter من جزأين مهمين:

حزمة تطوير البرامج (SDK):

مجموعة من الأدوات التي ستساعدك على تطوير تطبيقاتك. تضمن هذه الأدوات ترجمة تعليماتك البرمجية إلى كود أصلي (native machine code)، يعمل على نظامي iOS و Android معا.

إطار عمل UI (مكتبة واجهة مستخدم):

مجموعة من عناصر واجهة المستخدم القابلة لإعادة الاستخدام (الأزرار ومدخلات النص والأشرطة المنزلقة وما إلى ذلك) التي يمكنك تخصيصها وفقًا لاحتياجاتك الخاصة.

يساعد Flutter المصممين على بناء تطبيقات تمتاز بتصميما الحديث والعصري وذلك عن طريق حزم جاهزة للإستخدام توفر أدوات تسمى Widgets وهي مكونات الواجهات في التطبيق ,حيث تتوفر مع تطبيقات عملية توفر الممارسات المناسبة لبناء التطبيقات.




للعمل بـ Flutter ، ستستخدم لغة برمجة تسمى Dart. تم إنشاء اللغة بواسطة Google في أكتوبر 2011 وكان الهدف الأساسي منها هو العمل على جميع متصفحات الويب المتقدمة والأجهزة المحمولة وصولاً إلى خوادم الويب.
تركز Dart  (شبيهه بلغتي Java و #C) على تطوير الواجهة الأمامية للمستخدم ، ويمكنك استخدامها لإنشاء تطبيقات للجوال والويب أيضا.

Flutter

مميرات لغة Dart

- تستخدم Dart مترجم JIT : Just in time و التي بفضلها ظهرت خاصية تسمى hot reload و هي أنه عند تغير الكود يتم إرسال فقط الجزء الذي تم تغييره، بالتالي يحصل التغير في البرنامج في أقل من ثانية و يبقى محافظًا على حالته.
- يميز لغة Dart إستخدامها أثناء نشر التطبيق مترجم AOT : Ahead of time و الذي ينتج لنا تطبيق أصلي و بالتالي أداء رائع.

أبرز التطبيقات التي استخدمت Flutter 

- تطبيق Google Ads
- تطبيق متجر Alibaba
- تطبيقات شركة Emmar
- متجر ebay
- وغيرها من الشركات :

Flutter


Flutter هو إطار حديث ومرن، جعل من إنشاء تطبيقات الجوال أسهل وأمتع. إذا كنت قد استخدمت Java أو Swift أو React Native ، فستلاحظ كيف يختلف Flutter عن الجميع ببساطته وجماله.
بإستخدام Flutter يمكنك إنشاء تطبيق أصلي حقيقي دون مجموعة من التعليمات البرمجية.

لا تضيع الوقت، حمل من هنا flutter وأبدا العمل الآن :

https://flutter.dev/docs/get-started/install


تعديل المشاركة
author-img

Abdou_Dz

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة