Translate
U3F1ZWV6ZTEwNzU2NzEzODg4X0FjdGl2YXRpb24xMjE4NTg3MzAwNTM=
recent
أخبار ساخنة

أفضل 10 مبرمجين في العالم على الإطلاق

السلام عليكم.
نحن نعيش اليوم في عالم يعرف ثورة تكنولوجية رهيبة بفضل مجموعة من المبرمجون العظماء، إذا كنت مبرمجًا فقد تكون قد ألهمت أو تأثرت ببعض المبرمجين الأسطوريين وربما تكون على دراية بعملهم الاستثنائي أيضًا.


ليس هناك شك في أن إبداع ومساهمة هؤلاء المبرمجين غير نمط حياتنا في العصر الحديث. قد يكون التكويد (الترميز) مهمة صعبة للمبرمجين العاديين، ولكن أبسط الطرق لابتكار شيء جميل، وهذا الشيء يمكن أن يجعلك شخصًا رائعًا إذا حاولت جاهدًا، في هذا الموضوع سأنشر أعظم 10 مبرمجين في التاريخ وسبب حصولهم على هذا اللقب المميز.

#1 دينيس ريتشي:

Dennis Ritchie

يعتبر دينيس أب اللغة البرمجية C وهو أيضا من أنشأ نظام التشغيل UNIX مع زميله منذ فترة طويلة كين طومسون.عالم كمبيوتر أمريكي حصل سنة 1983 على جائزة تورينج من ACM (رابطة آلات الحوسبة) ، وميدالية هامينغ في عام 1990 من IEEE وفي عام 1999 حصل على الميدالية الوطنية للتكنولوجيا من الرئيس الأمريكي كلينتون. كان ريتشي رئيسًا لقسم أبحاث برمجيات نظام Lucent Technologies ثم تقاعد في عام 2007.
لم تكن الحوسبة الحديثة موجودة بدون دنيس ريتشي ، بدون لغة C ما كنا لنعرف شيئا إسمه UNIX و Windows و Linux و C ++ و Google Chrome و Safari و Firefox و MacOSX و Playstation و Xbox ad الكثير من البرامج والأجهزة. 90٪ من التطبيقات في العالم مكتوبة بلغة C وهذا هو السبب في أن دينيس ريتشي يستحق الكثير من الاحترام.
<><>

#2 لينوس بينيديكت تورفالدس

Linus Torvalds

لينوس هو مهندس برامج فنلندي-أمريكي، وهو مؤسس نواة نظيم التشغيل لينيكس(Linux kernel) التي أنشأها في غرفة النوم الخاصة به في جامعة هلسنكي بفنلندا. كما قام بإنشاء نظام التحكم بالتوزيع Git (مفتوح المصدر) الذي يتم استخدامه في جميع أنحاء العالم الآن. في عام 1998 تم تكريم لينوس بجائزة رائد مؤسسة من طرف EFF الرائدة ، وفي عام 1999 حصل على لقب "واحد من أفضل 100 مخترع تحت سن 35 عامًا " في العالم من طرف MIT Technology Review ، في عام 2000 حصل على "وسام لوفليس" من طرف جمعية الحاسبات البريطانية ، في عام 2012 حصل على جائزة الألفية للتكنولوجيا. حقيقة مثيرة للاهتمام عنه،هي أن كل فرد في عائلته كانوا صحفيين لكنه فضل شيئًا آخر.
<><>

#3 بيارن ستروستروب

Bjarne Stroustrup


بيارن هو عالم كمبيوتر دانمركي. اخترع وطور لغة البرمجة C ++ بمفرده في Bell Lab. في عام 2015 فاز بيارن بجائزة Dahl-Nygaard ،وفي عام 2017 حصل على ميدالية Faraday من معهد الهندسة والتكنولوجيا (IET) ، وقد فاز بجائزة 2018 Computer Pioneer من جمعية IEEE للكمبيوتر وحصل مؤخرًا على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة كارلوس الثالث ، إسبانيا. يعمل حاليًا كأستاذ وحاصل على كرسي كلية الهندسة في علوم الكمبيوتر في جامعة تكساس، وهو أستاذ زائر في جامعة كولومبيا ، ويعمل في مورغان ستانلي كمدير إداري.
<><>

#4 جيمس جوسلينج

James Gosling

الدكتور جيمس آرثر جوسلينج هو عالم كمبيوتر كندي ، وهو حاصل على وسام كندا من رتبة ضابط ومعروف جيدًا باسم أب  اللغة البرمجية Java. قام بإنشاء المترجم (compiler) الأصلي والجهاز الوهمي (virtual machine)  لـ Java. ساهم جيمس أيضًا في العديد من أنظمة البرامج الأخرى ، مثل NeWS و Gosling Emacs. تم انتخابه كعضو مشارك في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة لعمله الاستثنائي.
<><>

#5 تيم بيرنرز لي

Tim Berners-Lee

تيم هو عالم كمبيوتر بريطاني ومعروف شعبياً بثلاث تقنيات أساسية HTML و URL و HTTP. كان هو الشخص الذي قدم لنا World Wide Web أو بالإختصار المعروف WWW. في عام 1989 نفذ تيم أول اتصال ناجح بين عميل بروتوكول نقل النص التشعبي والخادم عبر الإنترنت. فاز تيم بالعديد من الجوائز لعمله الرائع. كان واحدا من خمسة من رواد الإنترنت الذين حصلوا على جائزة الملكة إليزابيث الافتتاحية للهندسة. حصل على جائزة ACM Turing لعام 2016 لاختراع شبكة الويب العالمية. تيم هو مدير اتحاد شبكة الويب العالمية (W3C) ، باحث أول وحامل كرسي المؤسسين في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
<><>

#6 دونالد كنوث

Donald Knuth

دونالد إرفين كنوث هو عالم كمبيوتر أمريكي وعالم رياضيات وأستاذ متقاعد من جامعة ستانفورد. وقد حصل على لقب أب "تحليل الخوارزميات" بسبب مساهمته في تطوير التحليل الدقيق للتعقيد الحسابي للخوارزميات والتقنيات الرياضية النظامية المنظمة لذلك. وهو مؤلف لكتاب متعدد المجلدات الشهير بعنوان "فن برمجة الكمبيوتر" (The Art of Computer Programming). وهو معروف أيضًا باختراع نظام تنضيد الكمبيوتر TeX ولغة تعريف الخط METAFONT. في عام 1971 حصل على أول جائزة له من  ACM Grace Murray Hopper. وقد حصل أيضًا على جائزة تورينج في عام 1974 ، والميدالية الوطنية الأمريكية للعلوم في عام 1979 والعديد من الجوائز.
<><>

#7 كين طومسون

Ken Thompson

إسمه الكامل هو كينيث لين طومسون رائد أمريكي في علوم الكمبيوتر وهو معروف جيدًا بتصميم وتنفيذ نظام التشغيل UNIX الأصلي. أمضى تومسون معظم حياته المهنية في Bell Labs واخترع أيضًا لغة برمجة B وهي السلف المباشر للغة البرمجة C. كان أحد أوائل المطورين لأنظمة التشغيل Plan 9. عمل طومسون في Google ، حيث شارك في اختراع لغة البرمجة Go. حصل على جائزة تورينج (1983) ، ووسام من IEEE سنة 1990 ، والميدالية الوطنية للتكنولوجيا (1999) من الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.
<><>

#8 براين كيرنيغان

Brian Wilson Kernighan

بريان ويلسون كيرنيغان هو عالم كمبيوتر كندي عمل في Bell Labs وساهم في تطوير Unix إلى جانب كين طومسون و دينيس ريتشي. وهو مؤلف مشارك في لغات برمجة AWK و AMPL. اشتهر كيرنيغان من خلال المشاركة في تأليف أول كتاب عن لغة البرمجة C. منذ عام 2000 ، حصل كيرنيغان على درجة أستاذ في قسم علوم الكمبيوتر في جامعة برينستون.
<><>

#9 ريتشارد ستالمان

richard stallman

إسمه الكامل هو ريتشارد ماثيو ستالمان وهو مبرمج أمريكي وناشط في مجال حرية البرمجيات. لحل مشكلة براءات اختراع البرمجيات أسس فكرة البرمجيات الحرة ويطالب بتوزيع البرمجيات بطريقة تسمح لمستخدميها بالحرية في استخدام هذا البرنامج ودراسته وتوزيعه وتعديله. وهو معروف بتطوير GNU Compiler Collection و GNU Emacs. كتب أيضًا رخصة جنو العمومية العامة (General Public License). في عام 1990 حصل على جائزة زمالة ماك آرثر ("منحة العبقرية")، في عام 1998 حصل على جائزة بايونير من مؤسسة فرونتير الإلكترونية ، في عام 2015 حصل على جائزة نظام برامج ACM للتطوير والقيادة.
<><>

#10 جايدو ڤان روسم

guido van rossum

فان روسم هو مبرمج كمبيوتر هولندي معروف باختراع لغة البرمجة المشهورة بايثون (python). تم إعلانه كـ " دكتاتوري خيري من أجل الحياة" (BDFL) في مجتمع Python مما يعني أنه يواصل الإشراف على تطوير Python ، واتخاذ القرارات عند الضرورة إلى الأبد. طور هذه اللغة عندما كان يعمل في Google من 2005 حتى 2012. حصل فان روسوم على جائزة سنة 2001 لتقدم البرمجيات الحرة من مؤسسة البرمجيات الحرة (FSF) لعمله على Python. حاليا هو يعمل في Dropbox.
تعديل المشاركة
author-img

Abdou_Dz

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة