-->
Translate
U3F1ZWV6ZTEwNzU2NzEzODg4X0FjdGl2YXRpb24xMjE4NTg3MzAwNTM=
recent
أخبار ساخنة

6 أسباب تدفعك لتعلم javascript

السلام عليكم
منذ ظهور الحاسوب عرف العالم نقلة نوعية وتقدم تكنولوجي كبير وثورة معلوماتية رهيبة ، مما جعل علوم الحاسوب تتربع على عرش هذه الثورة، ورفع من قيمة المبرمج والمطور، ومن هنا تظهر أهمية لغات البرمجة.


ماهي لغة جافا سكريبت

الجافا سكريبت هي لغة برمجةٍ ديناميكية عالية المستوى وخفيفة الوزن تستخدم بشكل واسع في تطوير المواقع، وبالمقابل هي تتوسع أيضا في مجال الألعاب وأنترنت الأشياء (internet of things ).

أهمية لغة جافا سكريبت

في دراسة أجراها موقع Stack Overflow  الشهير في أوساط المبرمجين أثبتت أن الجافاسكريبت هي اللغة الأكثر إستخداما لسنة 2019

JavaScript


6 أسباب تدفعك لتعلم لغة جافا سكريبت 

#1 JavaScript هي اللغة الأكثر شعبية

JavaScript هي اللغة الأكثر شيوعًا ، ولا تزال تزداد شعبيتها. وفقًا لهذا التقرير من Stack Overflow ، تعد JavaScript هي لغة البرمجة الأكثر استخدامًا للسنة السادسة على التوالي. ارتفعت شعبية JavaScript من 57٪ في 2013 إلى 70٪ في 2017. JavaScript هي اللغة الأكثر شيوعًا متقدمة على لغات أخرى مثل Java و Python و Ruby وغيرهم.

#2 متطلبات متدنية

JavaScript هي اللغة التي تستخدمها المتصفحات. لذلك من السهل جدا الإنطلاق فيها وبداية تعلمها على الفور، على عكس الكثير من اللغات الأخرى التي تحتاج تثبيت مجموعة من البرامج والأدوات من أجل البدء.

3 JavaScript هي لغة ممتعة وتفاعلية

تحتوي جافا سكريبت على واجهة مستخدم رسومية ممتعة وسهلة الإستخدام. يمكنك كتابة التعليمات البرمجية التي سيتم تشغيلها في المتصفح الخاص بك ، بحيث يمكنك بناء مشاريع تفاعلية في وقت مبكر من عملية التعلم.

#4 دعم قوي للتعلم

يأتي كل متصفح مزودًا بميزة عرض الكود البرمجي المصدر (source code) الذي يتيح لك التعلم الحي من شفرات وأكواد الآخرين. بالإضافة إلى ذلك،فإن المشتركين في مجتمع جافا سكريبت نشطون جدًا ويدعمون بعضهم البعض ويتشاركون الكثير من الأكواد ليستفيدو بالأقدر الأكبر، كما تحتوي جافا سكريبت على مجتمع كبير على StackOverflow وأكثر من 3600 مجموعة اجتماعات (Meetup groups) حول العالم.

#5 من السهل استكشاف الأخصاء واصلاحها

 تم إنشاء مترجم (interpreter) جافا سكريبت تفاعلي في المتصفح مباشرة ، مما يسمح بتتبع الأخطاء واصلاحها بشكل أسرع نظرا لأنها مبنية ضمن واجهة المتصفح فيمكنك تشغيل ‏الكود البرمجي والحصول على النتائج على بشكل فوري، مما يمكنك  من التجربة السريعة لكل سطر تقوم بكتابته والحصول على تعليقات فورية، وهذا يساعدك في التعلم بشكل أسرع.

#6 لغة Full Stack يمكن استخدامها على جانب العميل client و كذلك الخادم server:

نظرا لأن جافا سكريبت لديها إمكانية الوصول لنماذج كائنات المتصفح، لهذا يمكنك بالفعل تغيير بنية صفحات الويب. و بالتالي يمكن استخدام جافا سكريبت لإضافة تأثيرات مختلفة إلى صفحات الويب في وقت التشغيل. ومن ناحية أخرى تمكنك Node.js المبنية على javascript من العمل خارج المتصفحات والتعامل مع الخوادم مباشرة.

لذلك سواء كنت تخطط لأن تكون مطورًا للواجهة الأمامية أو الخلفية، فلا شك في أن جافا سكريبت هي أفضل لغة لبرمجة الويب يمكن تعلمها للمبتدئين.
تعديل المشاركة
author-img

Abdou_Dz

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة