Translate
U3F1ZWV6ZTEwNzU2NzEzODg4X0FjdGl2YXRpb24xMjE4NTg3MzAwNTM=
recent
أخبار ساخنة

20 مصدر متميز لتعلم لغة kotlin

السلام عليكم
بعد إنعقاد مؤتمر جوجل I/O 2017 والذي تم الإعلان فيه على ان جوجل جعلت لغة Kotlin لغة رسمية لبرمجة تطبيقات الاندرويد android ، زاد الطلب من الجميع لمعرفة هذه اللغة وتعلمها و الإنذماج معها لتصميم تطبيقات android .


فما هي لغة Kotlin ؟
هي لغة برمجية أسستها شركة Jet Brains وهي نفس الشركة التي طورت Android Studio الأداة الرسمية لبرمجة و تطوير تطبيقات أندرويد.
وكما هي الجافا لغة تطوير افتراضية في تطوير أندرويد، فإن Kotlin ستعمل على الآلة الافتراضية لجافا ويمكنك مسبقاً استخدام Kotlin ولغات آلة افتراضية أخرى للجافا لتطوير تطبيقات أندرويد .

من حيث الهيكلة و التنسيق فإن جافا و kotlin متشابهين في نواحي كثيرة حيث ان Kotlin غرضية التوجه و يمكنها حل المشاكل التي تحلها جافا.

 لكن تتميز Kotlin بأنها تقدم العديد من المزايا التي يرغب بها المطورين وsyntax بتصميم أفضل وأبسط مع تحسينات أخرى.

ما الذي يميز لغة kotlin ؟
 الدعم الرسمي من جوجل لعذه اللغة يعني إعطاء دفعة أقوى لها لتبنيها من المطورين وبالتالي سيصبح العمل بـ Kotlin على أندرويد أكثر انسيابية من السابق.

و الآن إليكم 20 مصدر إحترافي لتعلم لغة kotlin من أجل الإنطلاق في تصميم تطبيقاتك الخاصة .



# 1 - الموقع الرسمي للغة kotlin :

الموقع الرسمي للغة الكوتلين هو مكان جيد لبدأ التعلم و دراسة هذه اللغة ، في قسم المراجع يمكنك الحصول على وثائق و ملفات مهمة و معمقة حول اللغة لتغطي جميع مفاهيمك الرئيسية ، و في قسم الدروس لديك مجموعة متنوعة من الموارد و الآدلة العلميةة  لتستطيع تبسيط الكوتلين وتتمكن من ضبط بيئة عمله و المحول البرمجي الخاص به .
وهناك أيضا المحرر الذي سيمكنك من معرفة syntax هذه الغة و تجربة أوامرها .

# 2 - سلسلة تعلم kotlin لبرمجة تطبيقات Android :

سلسلة إحترافية من 11 جزء يقدم فيها المتميز خوان إغناسيو سارافيا تغطية شاملة حول لغة Kotlin بدأ من إنشاء مساحة العمل وصولا لإستخدام APIs و تجربتها ، كما أن كود سورس متوفر على github.

# 3 - مدونة أنطونيو ليفز :

وتجمع هذه المدونة تقريبا كل شي عن kotlin ، يتم تحديثها أسبوعيا مع دروس و مقالات عالية الجودة تمكنك من التعرف على المكتبات الجديدة و التقنيات الحديثة في هذه اللغة.

# 4 - إعلان الدعم الرسمي من android الى kotlin :

مقالة من مدونة جوجل الرسمية التي تفسر الأسباب وراء الإعلان المثير عن جعل kotlin اللغة الرسمية لاندرويد ولماذا كوتلين يستحق مكانا في النظام الإيكولوجي للأندرويد.كما يعطي المقال لمحة موجزة  عن بعض التحسينات الرهيبة في syntax التي ستقوم بها على كوتلين.

# 5 - أنماط التصميم المزودة في kotlin :

قام المبدع داريوش باتشينسكي بالنشر على GitHub الآنماط الشائعة و الآكثر إستخداما في الكوتلين و هناك مشاريع مماثلة مكتوبة بلغات آخرى من بينها java و Swift و JavaScript و  PHP

# 6 - تعلم x في y من الدقائق :

هي عبارة عن مسودة لتعلم انشاء جمل و أوامر في الكوتلين و فيها بعض الأمثلة عن الكلاس و الحلقات و القوائم و حل لبعض المشاكل الكلاسيكية في البرمجة مثل سلاسل فيبوناتشي .

# 7 - مدونة kotlin :

أنشأ هذه المدونة  الرسمية مجموعة JetBrains المبرمجة للغة الكوتلين و فيها تجدون أخبار و تحديثات و تطويرات اللغة و كذلك بعض الدروس و النصائح و غيرها من المواد المفيدة .

# 8 -إبدا العمل في android مع kotlin :

مقالة رائعة من مطوري جوجل (Google Developers) عن كيفية إعداد بيئة Android Studio من أجل كوتلين و كيفية تحويل ملفات file.java الى ملفات file.kt ، و أيضا كيفية ذمج اللغة الجديدة في مشروع موجود مسبقا ، و هناك بعض المقارنات بين أوامر جافا و أوامر كوتلين .

# 9 - إختبارات android مع Kotlin :

مقالة رائعة تبين لنا كيفية إختبار تطبيقات أندرويد بإستخدام كوتلين ، صاحب المقالة قام بعمل جبار عندما شرع أنواع الإختبارات المتاحة و كيفية إستخدامها و التأكد من أننا قمنا بالإختبار بشكل صحيح .و يمكنك الإطلاع على برنامج تعليمي آخر جيد من هنا  .


# 10 - مقدمة الى Kotlin :

 هذا الفيديو هو من مؤتمر جوجل 2017 ، قام بتقديمه بعض من مطوري جوجل ليقدمو كوتلين للناس لأول مرة و يتم إعتماده كلغة رسمية للأندرويد و يغطي الفيديو العديد من الآساسيات و يمنح الكثير من النصائح.

# 11 - الحياة عظيمة وكل شيء سيكون جيدا ، كوتلين هنا :

ثاني مداخلة في مؤتمر جوجل 2017 عن كوتلين ، و تغطي هذه المحاضرة مواضيعا أكثر عمقا مثلا أنماط التصميم و أفضل الممارسات و بعض المبادئ المشتركة ، كما يلقي الضوء على لغة الكوتلين كلغة شابة و اهدافها و تحدياتها في بيئة العمل .

# 12 - دروس بيتر سومرهوف حول kotlin :

 هذه دورة مجانية على اليوتوب للمبتدأين في لغة kotlin ، و تغطي بعض الآساسيات و الشروط و الحلقات و الوظائف في كوتلين ، ثم تتوسع أكثر لتصل للكائنات الموجهة (object-orientation) و البرمجة الوظيفية مثل lambda .

# 13 - أفضل تطويرات تطبيقات android بواسطة Kotlin و Gradle :

هذا المؤتمر من عام 2016 فيه لمحة موجزة عن ملامح  لغة كوتلين ثم  مثال عن العالم الحقيقي حيث هناك توضيح كيف يتناسب Kotlin مع الأدوات الموجودة في سير العمل النموذجي للـandroid.

# 14 - دروس kotlin :

لحوالي ساعة و نصف من الشرح المبسط و الرائع بداية من تثبيت كوتلين على ماك و الوينداوز وصولا للحلاقات و الواجهات و غيرها ، في رأيي هذه دورة مميزة لمن يريد الإنطلاق فعليا في هذه اللغة .

# 15 - تطوير android مع kotlin :

مقدمة مميزة إلى الكوتلين ، و فيها يفسر جاك وارتون كيف ستحسن kotlin عمل android و يظهر الكثير من الطرق الرائعة التي تمكننا و الحلول المميزة التي ستكون في صالحنا لعمل تطبيق مميز .


# 16 - من الجافا للكوتلين :

مسودة مميزة فيها مقتطفات قصيرة من التعليمات البرمجية التي سوف تساعدك على ايجاد بدائل لتعليمات الجافا بواسطة kotlin .

 # 17 - المساعد في تعليم kotlin :

البرنامج المساعد ( IntelliJ IDEs ) الذي يمكنك من متابعة دروس كوانس محليا من دون الحاجة للإتصال ( offline ).

 # 18 - Kotlin على GitHub :

كانت لغة كوتلين مفتوحة المصدر لآكثر من 5 سنوات ، و هناك ريبو على GitHub يحتوى على كامل تاريخ المشروع ، إذا كنت تريد الإطلاع على بدايات اللغة او دعمها و المساهمة في تطويرها يمكنك معاينة ملفات العمل مباشرة .

 # 19 - قالب كوتلين للأندرويد :

نموذج و قوالب لمشروع اندرويد لتسهيل عمل كوتلين على مساحة العمل و جعل التطبيق مستقر و بسرعة بوتستراب.

 # 20 - kotlin العظيم :

قائمة واسعة من موارد كوتلين تحتوي على جميع أنواع الروابط المفيدة والكتب والمكتبات والأطر ومقاطع الفيديو. قائمة منظمة تنظيما جيدا للغاية، مع نسخة منسقة متاحة أيضا في kotlin.link.

و في الآخير أتمنى أن يستفيد الجميع من هذه المراجع ، بالتوفيق .

تعديل المشاركة
author-img

Abdou_Dz

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة